Loading...
error_text
پایگاه اطلاع رسانی دفتر حضرت آیت الله العظمی صانعی :: کتابخانه عربی
اندازه قلم
۱  ۲  ۳ 
بارگزاری مجدد   
پایگاه اطلاع رسانی دفتر حضرت آیت الله العظمی صانعی :: مصباح 64 : في تقديم الغسل الغائيّ على غايته

مصباح 64 : في تقديم الغسل الغائيّ على غايته

يقدّم الغائيّ على غايته ، مكانيّاً أو غيره .

وهو مع ظهوره وتصريح الأصحاب ، مصرّح به[1] في كثير من الغايات المذكورة في الروايات[2] .

وقد ينافي ذلك ما رواه معاوية بن عمّـار في الحسن[3] ، عن الصادق (عليه السلام) ، قال : « إذا دخلت المدينة فاغتسل قبل أن تدخلها أو حين تدخلها »[4] .

وحُمل على الترديد من الراوي ، أو التخيير بين التقديم بفصل وغيره [5].

وفيه[6] عنه (عليه السلام) : « إذا انتهيت إلى الحرم إن شاء الله فاغتسل حين تدخله ، وإن تقدّمت فاغتسل من بئر ميمون ، أو من فخّ ، أو من منزلك بمكّة »[7] .

وفي رواية ذريح ، عنه (عليه السلام)قال : سألته عن الغسل في الحرم قبل دخوله أو بعد دخوله ؟ قال : « لا يضرّك أيّ ذلك فعلت[8] ، وإن اغتسلت في بيتك حين تنزل بمكّة فلا بأس »[9] .

ويمكن حملهما على غسل دخول مكّة أو المسجد ، فلا يكون الغسل متأخّراً عن الغاية ، أو على إرادة الكون في الحرم فيصحّ تقدّم الغسل بالنسبة إلى المتأخّر منه* .

والأكثر نزّلوا هذه الأخبار على العذر أو الاضطرار ، وهذا وحده لا يرفع الإشكال إلاّ إذا اعتبر معه أحد الوجوه المتقدّمة ، أو اُريد به القضاء ، وهو بعيد .

واستثنى جماعة من هذا الحكم نحو غسل التوبة ورؤية المصلوب[10] ، حيث أدرجوه في الفعليّة ، ومع درجه في السببيّة وجعلها قسماً ثالثاً مقابلاً للغائيّة ـ كما فعلناه[11] ـ فلا يستثنى شيء ، كما هو ظاهر .

* . جاء في حاشية «د» و «ش» : « و يحتمل هذا إرادة التقديم » . منه (قدس سره)

--------------------------------------------------------------------------------

[1]. «به» لم يرد في «د» و «ل» .

[2]. راجع : وسائل الشيعة 3 : 303 ، كتاب الطهارة ، أبواب الأغسال المسنونة ، الباب 1 ، الحديث 1 ، قوله: «حين تحرم و حين تدخل مكّة والمدينة ... وحين تدخل الكعبة » ، والحديث 2 ، قوله(عليه السلام) : « وغسل دخول الحرم يستحبّ أن لا تدخله إلاّ بغسل » ، والحديث 10 ، قوله(عليه السلام) : « وعند دخول مكّة والمدينة ، ودخول الكعبة » ، والحديث 12 ، قوله(عليه السلام) : « وحين تدخل الحرم » وغيرها من روايات الباب .

[3]. لعلّه بإبراهيم بن هاشم ، ولكن قد عرفت في المجلّد الأوّل والثاني أنّ المؤلّف يصحّح روايات إبراهيم بن هاشم .

[4]. الكافي 4 : 550 ، باب دخول المدينة .... ، الحديث 1 ، وسائل الشيعة 14 : 341 ، كتاب الحجّ ، أبواب المزار ، الباب 6 ، الحديث 1 .

[5]. هذا الحمل ذكره المجلسي الثاني في بحار الأنوار 101 : 151 ، أبواب زيارة النبي ، الباب 2 ، ذيل الحديث 18 .

[6]. أي : في الحسن .

[7]. الكافي 4 : 400 ، باب دخول مكّة ، الحديث 4 ، وسائل الشيعة 13 : 197 ، كتاب الحجّ ، أبواب مقدّمات الطواف ، الباب 2 ، الحديث 2 .

[8]. زاد في المصدر : « وإن اغتسلت بمكّة فلا بأس » .

[9]. الكافي 4 : 398 ، باب دخول الحرم ، الحديث 5 ، وسائل الشيعة 13 : 197 ، كتاب الحجّ ، أبواب مقدّمات الطواف ، الباب 2 ، الحديث 1 .

[10]. استثنى الشهيد في ذكرى الشيعة 1 : 201 ، والدروس الشرعيّة 1 : 88 ، الغسل للتوبة والسعي إلى المصلوب ، وناقشه الفاضل في مشارق الشموس : 50 ، السطر 7 ، بأ نّه كان الصواب استثناء قتل الوزغ أيضاً .

ثمّ السيّد في مدارك الأحكام 2 : 172 ، قال: « استثنى بعض الأصحاب من ذلك غسل تارك صلاة الكسوف بالقيدين ، وغسل التوبة ، وغسل السعي إلى رؤية المصلوب ، وغسل قتل الوزغ » ، واستنده المصحّح في هامشه إلى جامع المقاصد 1 : 3 ، ولا وجه له !

[11]. راجع : الجزء الثاني ، الصفحة 300 و 301 ، المصباح 10 .

عنوان بعدیعنوان قبلی




کلیه حقوق این اثر متعلق به پایگاه اطلاع رسانی دفتر حضرت آیت الله العظمی صانعی می باشد.
منبع: http://saanei.org