Loading...
error_text
پایگاه اطلاع رسانی دفتر حضرت آیت الله العظمی صانعی :: کتابخانه عربی
اندازه قلم
۱  ۲  ۳ 
بارگزاری مجدد   
پایگاه اطلاع رسانی دفتر حضرت آیت الله العظمی صانعی :: كتاب الحجّ / آداب السفر

كتاب الحجّ / آداب السفر مقدّمة

في آداب السفر ومستحبّاته لحجّ أو غيره



وهي اُمور:

أوّلها ومن أوكدها: الاستخارة، بمعنى طلب الخير من ربّه، ومسألة تقديره له عند التردّد في أصل السفر أو في طريقه أو مطلقاً، والأمر بها للسفر وكلّ أمر خطير أو مورد خطر مستفيض، ولاسيّما عند الحيرة والاختلاف في المشورة، وهي الدعاء لأن يكون خيره فيما يستقبل أمره، وهذا النوع من الاستخارة هو الأصل فيها، بل أنكر بعض العلماء ما عداها ممّا يشتمل على التفؤّل والمشاورة بالرقاع والحصى والسبحة والبندقة وغيرها ; لضعف غالب أخبارها، وإن كان العمل بها للتسامح في مثلها لا بأس به أيضاً، بخلاف هذا النوع ; لورود أخبار كثيرة بها في كتب أصحابنا، بل في روايات مخالفينا أيضاً عن النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) الأمر بها والحثّ عليها.

وعن الباقر والصادق(عليهما السلام): «كنّا نتعلّم الاستخارة كما نتعلّم السورة من القرآن».

وعن الباقر(عليه السلام): «أنّ عليّ بن الحسين(عليه السلام) كان يعمل به إذا همّ بأمر حجّ أو عمرة أو بيع أو شراء أو عتق».

بل في كثير من رواياتنا النهي عن العمل بغير استخارة، وإنّه من دخل في أمر بغير استخارة ثمّ ابتلى لم يؤجر.

وفي كثير منها: «ما استخار الله عبد مؤمن إلاّ خار له، وإن وقع ما يكره»، وفي بعضها: «إلاّ رماه الله بخير الأمرين»، وفي بعضها: «استخر الله مائة مرّة، ثمّ انظر أجزم الأمرين لك فافعله، فإنّ الخيرة فيه إن شاء الله تعالى»، وفي بعضها: «ثمّ انظر أيّ شيء يقع في قلبك فاعمل به»، وليكن ذلك بعنوان المشورة من ربّه، وطلب الخير من عنده، وبناءً منه أنّ خيره فيما يختاره الله له من أمره.

ويستفاد من بعض الروايات أن يكون قبل مشورته ; ليكون بدء مشورته منه سبحانه، وأن يقرنه بطلب العافية، فعن الصادق(عليه السلام): «وليكن استخارتك في عافية فإنّه ربما خير للرجل في قطع يده، وموت ولده، وذهاب ماله»، وأخصر صورة فيها أن يقول: «أستخير الله برحمته»، أو «أستخير الله برحمتـه خيرة في عافية»، ثلاثاً أو سبعاً أو عشراً أو خمسين أو سبعين أو مائة أو مائة مرّة ومرّة، والكلّ مرويّ، وفي بعضها في الاُمور العظام مائة، وفي الاُمور اليسيرة بما دونه، والمأثور من أدعيته كثيرة جدّاً.

والأحسن تقديم تحميد وتمجيد وثناء وصلوات وتوسّل وما يحسن من الدعاء عليها، وأفضلها بعد ركعتين للاستخارة أو بعد صلوات فريضة أو في ركعات الزوال، أو في آخر سجدة من صلاة الفجر، أو في آخر سجدة من صلاة الليل، أو في سجدة بعد المكتوبة، أو عند رأس الحسين(عليه السلام)، أو في مسجد النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) والكلّ مرويّ، ومثلها كلّ مكان شريف قريب من الإجابة، كالمشاهد المشرّفة، أو حال أو زمان كذلك، ومن أراد تفصيل ذلك فليطلبه من مواضعه، كـ «مفاتيح الغيب» للمجلسي(قدس سره)، و«الوسائل» و«مستدركه»، وبما ذكر من حقيقة هذا النوع من الاستخارة وأنّها محض الدعاء والتوسّل وطلب الخير وانقلاب أمره إليه، وبما عرفت من عمل السجاد(عليه السلام) في الحجّ والعمرة ونحوهما يعلم أنّها راجحة للعبادات أيضاً، خصوصاً عند إرادة الحجّ، ولا يتعيّن فيما يقبل التردّد والحيرة، ولكن في رواية اُخرى: «ليس في ترك الحجّ خيرة»، ولعلّ المراد بها الخيرة لأصل الحجّ أو للواجب منه.

ثانيها: اختيار الأزمنة المختارة له من الاُسبوع والشهر، فمن الاُسبوع يختار السبت، وبعده الثلاثاء والخميس، والكلّ مرويّ، وعن الصادق(عليه السلام): «من كان مسافراً فليسافر يوم السبت، فلو أنّ حجراً زال عن جبل يوم السبت لردّه الله إلى مكانه».

وعنهم (عليهم السلام): «السبت لنا والأحد لبني اُميّة».

وعن النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) : «اللّهمّ بارك لاُمّتي في بكورها يوم سبتها وخميسها».

ويتجنّب ما أمكنه صبيحة الجمعة قبل صلاتها والأحد، فقد روي: «أنّ له حدّاً كحدّ السيف»، والاثنين فهو لبني اُميّة، والأربعاء فإنّه لبنى العبّاس، خصوصاً آخر أربعاء من الشهر، فإنّه يوم نحس مستمرّ، وفي رواية ترخيص السفر يوم الاثنين مع قراءة سورة هل أتى في أوّل ركعة من غداته، فإنّه يقيه الله به من شرّ يوم الاثنين، وورد أيضاً اختيار يوم الاثنين وحملت على التقيّة وليتجنّب السفر من الشهر والقمر في المحاق، أو في برج العقرب أو صورته، فعن الصادق(عليه السلام): «من سافر أو تزوّج والقمر في العقرب لم ير الحسنى»، وقد عدّ أيّام من كلّ شهر وأيّام من الشهر منحوسة يتوقّى من السفر فيها، ومن ابتداء كلّ عمل بها، وحيث لم نظفر بدليل صالح عليه لم يهمّنا التعرّض لها، وإن كان التجنّب منها ومن كلّ ما يتطيّر بها أولى، ولم يعلم أيضاً أنّ المراد بها شهور الفرس أو العربيّة، وقد يوجّه كلّ بوجه غير وجيه، وعلى كلّ حال فعلاجها لدى الحاجة بالتوكّل والمضيّ، خلافاً على أهل الطيرة، فعن النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) : «كفّارة الطيرة التوكّل».

وعن أبي الحسن الثاني(عليه السلام): «من خرج يوم الأربعاء لا يدور خلافاً على أهل الطيرة وقي من كلّ آفة، وعوفي من كلّ عاهة وقضى الله حاجته، وله أن يعالج نحوسة ما نحس من الأيّام بالصدقة»، فعن الصادق(عليه السلام): «تصدّق واخرج أيّ يوم شئت»، وكذا يفعل أيضاً لو عارضه في طريقه ما يتطيّر به الناس، ووجد في نفسه من ذلك شيئاً، وليقل حينئذ: «اعتصمت بك يا ربّ من شرّ ما أجد في نفسي فاعصمني»وليتوكّل على الله وليمض خلافاً لأهل الطيرة، ويستحبّ اختيار آخر الليل للسير، ويكره أوّله، ففي الخبر: «الأرض تطوي من آخر الليل»، وفي آخر: إيّاك والسير في أوّل الليل وسر في آخره».

ثالثها: وهو أهمّه، التصدّق بشيء عند افتتاح سفره، ويستحبّ كونها عند وضع الرجل في الركاب، خصوصاً إذا صادف المنحوسة أو المتطيّر بها من الأيّام والأحوال، ففي المستفيضة: رفع نحوستها بها، وليشتري السلامة من الله بما يتيسّر له، ويستحبّ أن يقول عند التصدّق: «اللّهمّ إنّي اشتريت بهذه الصدقة سلامتي وسلامة سفري، اللّهمّ احفظني واحفظ ما معي، وسلّمني وسلّم ما معي، وبلّغني وبلّغ ما معي ببلاغك الحسن الجميل».

رابعها: الوصيّة عند الخروج، لاسيّما بالحقوق الواجبة.

خامسها: توديع العيال، بأن يجعلهم وديعة عند ربّه، ويجعله خليفةً عليهم، وذلك بعد ركعتين أو أربع يركعها عند إرادة الخروج ويقول: «اللّهمّ إنّي أستودعك نفسي وأهلي ومالي وذرّيتي ودنياي وآخرتي وأمانتي وخاتمة عملي».

فعن الصادق(عليه السلام): «ما استخلف رجل على أهله بخلافة أفضل منها، ولم يدع بذلك الدعاء إلاّ أعطاه عزّ وجلّ ما سأل».

سادسها: إعلام إخوانه بسفره، فعن النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) : «حقّ على المسلم إذا أراد سفراً أن يعلم إخوانه، وحقّ على إخوانه إذا قدم أن يأتوه».

سابعها: العمل بالمأثورات، من قراءة السور والآيات والأدعية عند باب داره، وذكر الله والتسمية والتحميد وشكره عند الركوب، والاستواء على الظهر، والإشراف والنزول، وكلّ انتقال وتبدّل حال، فعن الصادق(عليه السلام): «كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في سفره إذا هبط سبّح، وإذا صعد كبّر» وعن النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) : «من ركب وسمّى ردفه ملك يحفظه، ومن ركب ولم يسمّ ردفه شيطان يمنّيه حتّى ينزل».

ومنها: قراءة القدر للسلامة حين يسافر، أو يخرج من منزله، أو يركب دابّته، وآية الكرسيّ والسخرة والمعوّذتين والتوحيد والفاتحة والتسمية وذكر الله في كلّ حال من الأحوال.

ومنها: ما عن أبي الحسن(عليه السلام): «أنّه يقوم على باب داره تلقاء ما يتوجّه له، ويقرأ
الحمد والمعوّذتين والتوحيد وآية الكرسي أمامه وعن يمينه وعن شماله، ويقول: «اللّهمّ احفظني واحفظ ما معي وبلّغني وبلّغ ما معي ببلاغك الحسن الجميل» يحفظ ويبلغ ويسلم هو وما معه».

ومنها: ما عن الرضا(عليه السلام): «إذا خرجت من منزلك في سفر أو حضر فقل: «بسم الله وبالله توكّلت على الله، ما شاء الله، لا حول ولا قوّة إلاّ بالله»، تضرب به الملائكة وجوه الشياطين، وتقول: ما سبيلكم عليه وقد سمّى الله وآمن به وتوكّل عليه».

ومنها: ما كان الصادق(عليه السلام) يقول إذا وضع رجله في الركاب: (سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ
لَنا هذا وَما كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ)(أ)، ويسبّح الله سبعاً، ويحمده سبعاً، ويهلّله سبعاً،
وعن زين العابدين(عليه السلام): «أنّه لو حجّ رجل ماشياً وقرأ إنّا أنزلناه في ليلة القدر ما وجد
ألم المشي».

ـــــــــــــــــــــــــــــ

(أ) الزخرف (43): 13.

وقال: «ما قرأه أحد حين يركب دابّته إلاّ نزل منها سالماً مغفوراً له، ولقارئها أثقل على الدوابّ من الحديد».

وعن أبي جعفر(عليه السلام): «لو كان شيء يسبق القدر لقلت: قارئ إنّا أنزلناه في ليلة القدر حين يسافر، أو يخرج من منزله»، والمتكفّل لبقيّة المأثور منها على كثرتها الكتب المعدّة لها، وفي وصيّة النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) : «يا عليّ إذا أردت مدينة أو قرية فقل حين تعاينها: «اللّهمّ إنّي أسألك خيرها، وأعوذ بك من شرّها، اللّهمّ حبّبنا إلى أهلها، وحبّب صالحي أهلها إلينا».

وعنه (صلى الله عليه وآله وسلم) : «يا عليّ إذا نزلت منزلاً فقل: اللّهمّ أنزلني منزلاً مباركاً وأنت خير المنزلين» ترزق خيره ويدفع عنك شرّه»، وينبغي له زيادة الاعتماد والانقطاع إلى الله سبحانه، وقراءة ما يتعلّق بالحفظ من الآيات والدعوات وقراءة ما يناسب ذلك كقوله تعالى: (كَلاَّ إِنَّ مَعِي رَبِّي سَيَهْدِينِ)(أ).

وقوله تعالى: (إِذْ يَقُولُ لِصاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللهَ مَعَنا)(ب)، ودعاء التوجّه، وكلمات الفرج ونحو ذلك، وعن النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) : يسبّح تسبيح الزهراء(عليها السلام)ويقرأ آية الكرسي عندما يأخذ مضجعه في السفر، يكون محفوظاً من كل شيء حتّى يصبح.

ثامنها: التحنّك بإدارة طرف العمامة تحت حنكه، ففي المستفيضة عن الصادق والكاظم(عليهما السلام): «الضمان لمن خرج من بيته معتّماً تحت حنكه أن يرجع إليه سالماً، وأن لا يصيبه السرق ولا الغرق ولا الحرق».

تاسعها: استصحاب عصا من اللوز المرّ، فعنه: «من أراد أن تطوى له الأرض فليتّخذ النقد من العصا»، والنقد: عصا لوز مرّ، وفيه نفي للفقر، وأمان من الوحشة والضواري وذوات الحمّة، وليصحب شيئاً من طين الحسين(عليه السلام) ليكون له شفاء من كلّ داء وأماناً من كلّ خوف، ويستصحب خاتماً من عقيق أصفر مكتوب على أحد جانبيه: «ما شاء الله، لا قوّة إلاّ بالله، أستغفر الله».

ـــــــــــــــــــــــــــــ

(أ) الشعراء (26): 62.

(ب) التوبة (9): 40.

وعلى الجانب الآخر: «محمّد وعليّ» وخاتماً من فيروزج مكتوب على أحد جانبيه: «الله الملك» وعلى الجانب الآخر: «الملك لله الواحد القهّار».

عاشرها: اتّخاذ الرفقة في السفر، ففي المستفيضة الأمـر بها، والنهي الأكيد عن الوحدة، ففي وصيّة النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) لعليّ(عليه السلام): «لا تخرج في سفر وحدك، فإنّ الشيطان مع الواحد، وهو من الاثنين أبعد».

و«لعن ثلاثة: الآكل زاده وحده، والنائم في بيت وحده، والراكب في الفلاة وحده».

وقال: «شرّ الناس من سافر وحده، ومنع رفده، وضرب عبده، وأحبّ الصحابة إلى الله أربعة، وما زاد على سبعة إلاّ كثر لَغَطُهُم»، أي تشاجرهم، ومن اضطرّ إلى السفر وحده فليقل: «ما شاء الله لا حول ولا قوّة إلاّ بالله، اللّهمّ آمن وحشتي، وأعنّي على وحدتي، وأدّ غيبتي».

وينبغي أن يرافق مثله في الإنفاق، ويكره مصاحبته دونه أو فوقه في ذلك، وأن يصحب من يتزيّن به، ولا يصحب من يكون زينته له، ويستحبّ معاونة أصحابه وخدمتهم، وعدم الاختلاف معهم، وترك التقدّم على رفيقه في الطريق.

الحادي عشر: استصحاب السفرة والتنوّق فيها، وتطييب الزاد والتوسعة فيه، لاسيّما في سفر الحجّ، وعن الصادق(عليه السلام): «إنّ من المروّة في السفر كثرة الزاد وطيبه، وبذله لمن كان معك» نعم يكره التنوّق في سفر زيارة الحسين(عليه السلام)بل يقتصر فيه على الخبز واللبن لمن قرب من مشهده، كأهل العراق، لا مطلقاً في الأظهر، فعن الصادق(عليه السلام): «بلغني أنّ قوماً إذا زاروا الحسين(عليه السلام) حملوا معهم السفرة فيها الجداء والأخبصة وأشباهه، ولو زاروا قبور آبائهم ما حملوا معهم هذا»، وفي آخر: «تالله إنّ أحدكم ليذهب إلى قبر أبيه كئيباً حزيناً، وتأتونه أنتم بالسفر، كلاّ حتّى تأتونه شعثاً غبراً».

الثاني عشر: حسن التخلّق مع صحبه ورفقته، فعن الباقر(عليه السلام): «ما يعبأ بمن يؤمّ هذا البيت إذا لم يكن فيه ثلاث خصال: خلق يخالق به من صحبه، أو حلم يملك به غضبه، أو ورع يحجزه عن معاصي الله».

وفي المستفيضة: «المروّة في السفر ببذل الزاد، وحسن الخلق، والمزاح في غير المعاصي».

وفي بعضها: «قلّة الخلاف على من صحبك، وترك الرواية عليهم إذا أنت فارقتهم»، وعن الصادق(عليه السلام): «ليس من المروّة أن يحدث الرجل بما يتّفق في السفر من خير أو شرّ».

وعنه(عليه السلام): «وطّن نفسك على حسن الصحابة لمن صحبت في حسن خلقك، وكفّ لسانك، واكظم غيظك، وأقلّ لغوك، وتفرش عفوك، وتسخي نفسك».

الثالث عشر: استصحاب جميع ما يحتاج إليه من السلاح والآلات والأدوية، كما في ذيل ما يأتي من وصايا لقمان لابنه وليعمل بجميع ما في تلك الوصيّة.

الرابع عشر: إقامة رفقاء المريض لأجله ثلاثاً، فعن النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) : «إذا كنت في سفر ومرض أحدكم فأقيموا عليه ثلاثة أيّام»، وعن الصادق(عليه السلام): «حقّ المسافر أن يقيم عليه أصحابه إذا مرض ثلاثاً».

الخامس عشر: رعاية حقوق دابّته، فعن الصادق(عليه السلام): «قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : للدابّة على صاحبها خصال: يبدأ بعلفها إذا نزل، ويعرض عليها الماء إذا مرّ به، ولا يضرب وجهها فإنّها تسبّح بحمد ربّها، ولا يقف على ظهرها إلاّ في سبيل الله، ولا يحملها فوق طاقتها، ولا يكلّفها من المشي إلاّ ما يطيق».

وفي آخر: «ولا تتورّكوا على الدوابّ، ولا تتّخذوا ظهورها مجالس».

وفي آخر: «ولا يضربها على النفار، ويضربها على العثار، فإنّها ترى ما لا ترون»، ويكره التعرّس على ظهر الطريق، والنزول في بطون الأودية، والإسراع في السير، وجعل المنزلين منزلاً إلاّ في أرض جدبة، وأن يطرق أهله ليلاً حتّى يعلمهم، ويستحبّ إسراع عوده إليهم، وأن يستصحب هديّة لهم إذا رجع إليهم.

وعن الصادق(عليه السلام): «إذا سافر أحدكم فقدم من سفره فليأت أهله بما تيسّر ولو بحجر...» الخبر، ويكره ركوب البحر في هيجانه، وعن أبي جعفر(عليه السلام): «إذا اضطرب بك البحر فاتّكئ على جانبك الأيمن وقل: «بسم الله اسكن بسكينة الله، وقرّ بقرار الله واهدأ بإذن الله ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله»، ولينادي إذا ضلّ في طريق البرّ: «يا صالح يا أبا صالح ارشدونا رحمكم الله».

وفي طريق البحر: «يا حمزة»، وإذا بات في أرض قفر فليقل: (إِنَّ رَبَّكُمُ اللهُ الَّذِي خَلَقَ السَّماواتِ وَالاَْرْضَ) إلى قوله: (تَبارَكَ اللهُ رَبُّ الْعالَمِينَ)(أ)».

ــــــــــــــــــــــــــــــ

(أ) الأعراف (7): 54.

وينبغي للماشي أن ينسل في مشيه، أي يسرع، فعن الصادق(عليه السلام): «سيروا وانسلوا فإنّه أخفّ عنكم.

وجاءت المشاة إلى النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) فشكوا إليه الإعياء، فقال: عليكم بالنسلان، ففعلوا فذهب عنهم الإعياء».

وأن يقرأ سورة القدر لئلاّ يجد ألم المشي كما مرّ عن السجّاد(عليه السلام)، وعن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : «زاد المسافر الحدا والشعر ما كان منه ليس فيه خناء».

وفي نسخة: «جفاء» وفي اُخرى «حنان» وليختر وقت النزول من بقاع الأرض أحسنها لوناً، وألينها تربة، وأكثرها عشباً.

هذه جملة ما على المسافر، وأمّا أهله ورفقته فيستحبّ لهم تشييع المسافر وتوديعه وإعانته والدعاء له بالسهولة والسلامة، وقضاء المآرب عند وداعه، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : «من أعان مؤمناً مسافراً فرّج الله عنه ثلاثاً وسبعين كربة، وأجاره في الدنيا والآخرة من الغمّ والهمّ، ونفّس كربه العظيم يوم يعضّ الناس بأنفاسهم»، وكان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) إذا ودّع المؤمنين قال: «زوّدكم الله التقوى، ووجّهكم إلى كلّ خير، وقضى لكم كلّ حاجة وسلّم لكم دينكم ودنياكم، وردّكم سالمين إلى سالمين».

وفي آخر: «كان إذا ودّع مسافراً أخذ بيده ثمّ قال: أحسن لك الصحابة، وأكمل لك المعونة، وسهّل لك الحزونة، وقرّب لك البعيد، وكفاك المهمّ، وحفظ لك دينك وأمانتك وخواتيم عملك، ووجّهك لكلّ خير، عليك بتقوى الله، استودع الله نفسك، سر على بركة الله عزّ وجلّ»، وينبغي أن يقرأ في اُذنه: «إنّ الذي فرض عليك القرآن لرادّك إلى معاد إن شاء الله» ثمّ يؤذّن خلفه وليقم كما هو المشهور عملاً، وينبغي رعاية حقّه في أهله وعياله وحسن الخلافة فيهم، لاسيّما مسافر الحجّ، فعن الباقر(عليه السلام): «من خلف حاجّاً بخير كان له كأجره كأنّه يستلم الأحجار»، وأن يوقّر القادم من الحجّ، فعن الباقر(عليه السلام): «وقّروا الحاجّ والمعتمر، فإنّ ذلك واجب عليكم»، وكان عليّ بن الحسين(عليه السلام) يقول: «يا معشر من لم يحجّ استبشروا بالحاجّ وصافحوهم وعظّموهم، فإنّ ذلك يجب عليكم تشاركوهم في الأجر»، وكان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول للقادم من مكّة: «قبل الله منك، وأخلف عليك نفقتك، وغفر ذنبك».

ولنتبرّك بختم المقام بخير خبر تكفّل مكارم أخلاق السفر بل والحضر، فعن الصادق(عليه السلام)قال: «قال لقمان لابنه: يا بنيّ إذا سافرت مع قوم فأكثر استشارتهم في أمرك واُمورهم وأكثر التبسّم في وجوههم، وكن كريماً على زادك، وإذا دعوك فأجبهم، وإذا استعانوا بك فأعنهم، واستعمل طول الصمت، وكثرة الصلاة، وسخاء النفس بما معك من دابّة أو ماء أو زاد، وإذا استشهدوك على الحقّ فاشهد لهم واجهد رأيك لهم إذا استشاروك ثمّ لا تعزم حتّى تتثبّت وتنظر، ولا تجب في مشورة حتّى تقوم فيها وتقعد وتنام وتأكل وتضع وأنت مستعمل فكرتك وحكمتك في مشورتك، فإنّ من لم يمحّض النصح لمن استشاره سلبه الله رأيه، ونزع منه الأمانة، وإذا رأيت أصحابك يمشون فامش معهم، وإذا رأيتهم يعملون فاعمل معهم، فإذا تصدّقوا أو أعطوا قرضاً فاعط معهم، واسمع لمن هو أكبر منك سنّاً، وإذا أمروك بأمر وسألوك شيئاً فقل: نعم، ولا تقل: لا، فإنّها عيّ ولؤم، وإذا تحيّرتم في الطريق فانزلوا، وإذا شككتم في القصد فقفوا أو تؤامروا، وإذا رأيتم شخصاً واحداً فلا تسألوه عن طريقكم ولا تسترشدوه، فإنّ الشخص الواحد في الفلات مريب، لعلّه يكون عين اللصوص، أو يكون هو الشيطان الذي حيّركم، واحذروا الشخصين أيضاً إلاّ أن ترون ما لا أرى، فإنّ العاقل إذا أبصر بعينه شيئاً عرف الحقّ منه، والشاهد يرى ما لا يرى الغائب، يا بنيّ إذا جاء وقت الصلاة فلا تؤخّرها لشيء، صلّها واسترح منها، فإنّها دين، وصلّ في جماعة ولو على رأس زجّ، ولا تنامنّ على دابّتك، فإنّ ذلك سريع في دبرها، وليس ذلك من فعل الحكماء إلاّ أن تكون في محمل يمكنك التمدّد لاسترخاء المفاصل، وإذا قربت من المنزل فانزل عن دابّتك وابدأ بعلفها، فإنّها نفسك، وإذا أردتم النزول فعليكم من بقاع الأرض بأحسنها لوناً، وألينها تربة، وأكثرها عشباً، وإذا نزلت فصلّ ركعتين قبل أن تجلس، وإذا أردت قضاء حاجتك فأبعد المذهب في الأرض، وإذا ارتحلت فصلّ ركعتين، ثمّ ودّع الأرض التي حللت بها، وسلّم عليها وعلى أهلها، فإنّ لكلّ بقعة أهلاً من الملائكة، فإن استطعت أن لا تأكل طعاماً حتّى تبدأ وتصدّق منه فافعل، وعليك بقراءة كتاب الله ما دمت راكباً، وعليك بالتسبيح ما دمت عاملاً عملاً، وعليك بالدعاء ما دمت خالياً، وإيّاك والسير في أوّل الليل، وسر في آخره، وإيّاك ورفع الصوت، يا بنيّ سافر بسيفك وخفّك وعمامتك وحبالك وسقائك وخيوطك ومخرزك، وتزوّد معك من الأدوية فانتفع به أنت ومن معك، وكن لأصحابك موافقاً إلاّ في معصية الله عزّوجلّ».

هذا ما يتعلّق بكلّي السفر، ويختصّ سفر الحجّ باُمور اُخر:

منها: اختيار المشي فيه على الركوب على الأرجح، بل الحفاء على الانتعال إلاّ أن يضعّفه عن العبادة، أو كان لمجرّد تقليل النفقة، وعليهما يحمل ما يستظهر منها أفضليّة الركوب، وروي: «ما تقرّب العبد إلى الله عزّ وجلّ بشيء أحبّ إليه من المشي إلى بيته الحرام على القدمين، وإنّ الحجّة الواحدة تعدل سبعين حجّة، وما عبد الله بشيء مثل الصمت والمشي إلى بيته».

ومنها: أن تكون نفقة الحجّ والعمرة حلالاً طيّباً، فعنهم (عليهم السلام): «إنّا أهل بيت حجّ صرورتنا ومهور نسائنا وأكفاننا من طهور أموالنا».

وعنهم (عليهم السلام): «من حجّ بمال حرام نودي عند التلبية: لا لبّيك عبدي ولا سعديك».

وعن الباقر(عليه السلام): «من أصاب مالاً من أربع لم يقبل منه في أربع: من أصاب مالاً من غلول أو ربا أو خيانة أو سرقة لم يقبل منه في زكاة ولا صدقة ولا حجّ ولا عمرة».

ومنها: استحباب نيّة العود إلى الحجّ عند الخروج من مكّة، وكراهة نيّة عدم العود، فعن النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) : «من رجع من مكّة وهو ينوي الحجّ من قابل زيد في عمره، ومن خرج من مكّة ولا يريد العود إليها فقد اقترب أجله ودنا عذابه».

وعن الصادق(عليه السلام) مثله مستفيضاً، وقال لعيسى بن أبي منصور: «يا عيسى إنّي اُحبّ أن يراك الله فيما بين الحجّ إلى الحجّ وأنت تتهيّأ للحجّ».

ومنها: أن لا يخرج من الحرمين الشريفين بعد ارتفاع النهار إلاّ بعد أداء الفرضين بهما.

ومنها: البدءة بزيارة النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) لمن حجّ على طريق العراق.

ومنها: أن لا يحجّ ولا يعتمر على الإبل الجلاّلة، ولكن لا يبعد اختصاص الكراهة بأداء المناسك عليها، ولا يسري إلى ما يسار عليها من البلاد البعيدة في الطريق، ومن أهمّ ما ينبغي رعايته في هذا السفر احتسابه من سفر آخرته بالمحافظة على تصحيح النيّة، وإخلاص السريرة، وأداء حقيقة القربة، والتجنّب عن الرياء، والتجرّد عن حبّ المدح والثناء، وأن لا يجعل سفره هذا على ما عليه كثير من مترفي عصرنا من جعله وسيلة للرفعة والافتخار، بل وصلة إلى التجارة والانتشار ومشاهدة البلدان وتصفّح الأمصار، وأن يراعي أسراره الخفيّة ودقائقه الجليّة، كما يفصح عن ذلك ما أشار إليه بعض الأعلام: إنّ الله تعالى سنّ الحجّ ووضعه على عباده إظهاراً لجلاله وكبريائه، وعلوّ شأنه وعظم سلطانه، وإعلاناً لرقّ الناس وعبوديّتهم وذلّهم واستكانتهم، وقد عاملهم في ذلك معاملة السلاطين لرعاياهم، والملاّك لمماليكهم، يستذلّونهم بالوقوف على باب بعد باب واللبث في حجاب بعد حجاب، وإنّ الله تعالى قد شرّف البيت الحرام وأضافه إلى نفسه، واصطفاه لقدسه، وجعله قياماً للعباد، ومقصداً يؤمّ من جميع البلاد، وجعل ما حوله حرماً، وجعل الحرم آمناً، وجعل فيه ميداناً ومجالاً وجعل له في الحلّ شبيهاً ومثالاً، فوضعه على مثال حضرة الملوك والسلاطين، ثمّ أذّن في الناس بالحجّ ليأتوه رجالاً وركباناً من كلّ فجّ، وأمرهم بالإحرام وتغيير الهيئة واللباس شعثاً غبراً متواضعين مستكينين، رافعين أصواتهم بالتلبية، وإجابة الدعوة، حتّى إذا أتوه كذلك حجبهم عن الدخول، وأوقفهم في حجبه يدعونه ويتضرّعون إليه، حتّى إذا طال تضرّعهم واستكانتهم ورجموا شياطينهم بجمارهم، وخلعوا طاعة الشيطان من رقابهم أذن لهم بتقريب قربانهم وقضاء تفثهم، ليطهروا من الذنوب التي كانت هي الحجاب بينهم وبينه، وليزوروا البيت على طهارة منهم، ثمّ يعيدهم فيه بما يظهر معه كمال الرقّ وكنه العبوديّة، فجعلهم تارة يطوفون فيه، ويتعلّقون بأستاره، ويلوذون بأركانه، واُخرى يسعون بين يديه مشياً وعدواً، ليتبيّن لهم عزّ الربوبيّة، وذلّ العبوديّة، وليعرفوا أنفسهم، ويضع الكبر من رؤوسهم، ويجعل نير الخضوع في أعناقهم، ويستشعروا شعار المذلّة، وينزعوا ملابس الفخر والعزّة وهذا من أعظم فوائد الحجّ، مضافاً إلى ما فيه من التذكّر بالإحرام والوقوف في المشاعر العظام لأحوال المحشر، وأهوال يوم القيامة، إذ الحجّ هو الحشر الأصغر، وإحرام الناس وتلبيتهم وحشرهم إلى المواقف ووقوفهم بها والهين متضرّعين راجعين إلى الفلاح أو الخيبة والشقاء، أشبه شيء بخروج الناس من أجداثهم، وتوشّحهم بأكفانهم، واستغاثتهم من ذنوبهم، وحشرهم إلى صعيد واحد إلى نعيم أو عذاب أليم، بل حركات الحاجّ في طوافهم وسعيهم ورجوعهم وعودهم يشبه أطوار الخائف الوجل المضطرب المدهوش الطالب ملجأً ومفزعاً، نحو أهل المحشر في أحوالهم وأطوارهم، فبحلول هذه المشاعر والجبال والشعب والتلال ولدى وقوفه بمواقفه العظام يهون ما بأمامه من أهوال يوم القيامة من عظائم يوم المحشر، وشدائد النشر، عصمنا الله وجميع المؤمنين، ورزقنا فوزه يوم الدين، آمين ربّ العالمين. وصلّى الله على محمّد وآله الطاهرين[1640].
______________________________________________________
[1640] من أوّل كتاب الحجّ إلى هنا لنجله الأمجد الأوحد حضرة السيّد محمّد بأمر والده دام ظلّهما وعلا مجدهما. (خميني)
عنوان بعدیعنوان قبلی




کلیه حقوق این اثر متعلق به پایگاه اطلاع رسانی دفتر حضرت آیت الله العظمی صانعی می باشد.
منبع: http://saanei.org